[Hide]
1

MountLebanon Startup Weekend

Date: 16-Nov-2012

نظم مركز ريادة الأعمال في جامعة بيروت العربية مسابقة Mount Lebanon Startup weekend في خطوة تساعد الطلاب على عرض أفكارهم ومشاريعهم أمام لجان
متخصصة لاختيار أفضلها وتبنيها وتأمين البيئة المناسبة لتنفيذها، وذلك في حرم الجامعة بالدبية بمشاركة 26 فريقا مؤلفا من طلاب عدد من المدارس والجامعات تباروا فيما بينهم على عرض الأفكار والمشاريع مستفيدين من دعم زملائهم الذي انتخبوا أفضل 20 فكرة ومن ملاحظات فريق العمل المشرف على المسابقة برئاسة مديرة مركز ريادة الأعمال في الجامعة الدكتورة ليلى عبود.

امتدت المسابقة على ثلاثة أيام تخللها العديد من الأنشطة الطلابية والترفيهية ساعدت الطلاب على بلورة أفكارهم لتقديمها على أفضل صورة وافتتحت باحتفال حضره ورعاه وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، الى جانب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي وأمينها العام الأستاذ عصام حوري وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومديري الجامعة بالإضافة الى مشاركة حاشدة من الطلاب والمهتمين.

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة رحبت الدكتورة ليلى عبود بالحضور شاكرة للوزير نحاس رعايته لإطلاق المسابقة ومذكرة بدور وأهداف مركز ريادة الأعمال وبأهمية المسابقة على مستوى الإقتصاد اللبناني وإشراك المشاريع الطلابية في سوق العمل.

بعدها تحدث رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي فاكد الأخذ بيد الشباب الرواد، نصحاً وإرشاداً ودعماً لمشروعاتهم حتى تصبح واقعاً قابلاً للحياة. كما أعلن عن محطه ثانية لمركز ريادة الاعمال ستكون في طرابلس، عنوانها North Lebanon Startup Weekend . 

وفي كلمته اعتبر الوزير نحاس ان مثل هذه المسابقات تبعث على الامل بالشباب وبمستقبل الاقتصاد اللبناني مشيرا الى اهمية احاطة الافكار والمشاريع بمركز ريادة الاعمال مما يعطيها الطابع العلمي والمنظم.

ثم كانت حلقة نقاش دارتها الاعلامية ميرنا سليمان من وكالة رويترز وشارك فيها كل من الدكتورة ليلى عبود، السيد نبيل عيتاني ممثلا شركة ايدال، السيدة رنا شميطلي ممثلة شركة little engineer ، الرئيس الأسبق لدائرة الواردات في وزارة المالية المحامي الاستاذ وليد الخطيب ونائب مدير ورئيس دائرة التجزئة وشبكة الفروع في فرنسبنك السيد فيليب الحاج.

واختتمت الفعاليات بعرض فيلم لخص مراحل ومحطات المسابقة كما تم اختيار المشاريع الفائزة من قبل لجنة متخصصة مؤلفة من السيدة جوان شهاب (ماليا غروب)، السيد انطوان زريفة (فرنسبنك) السيد نبيل عيتاني(ايدال)، السيد روجيه ملكي (وزارة الاقتصاد) والسيد كريم قبرصلي( Appliman ).

وقد حل في المركز الاول مشروع QRspace وهو عبارة عن تطبيقة الكترونية تخول مستخدمها مسح barcode السلع والتعرف على بعض مميزاتها، فيما حل في المركز الثاني مشروع Pickaside وهو عبارة عن تطبيقة الكترونية تقارن بين مميزات سلعتين متنافستين وتسهل على المستخدم اختيار الأفضل منهما، أما المركز الثالث فكان من نصيب مشروع Portal Nurse وهو عبارة عن ساعة توضع في معصم المستخدم وتقوم بالاتصال تلقائيا بأقرب مستشفى وأقرباء المستخدم والاسعاف عند تعرضه لأي حادث.

هذا وتم تقديم جوائز مالية بقيمة 5000 دولار للمشروع الأول و3500 دولار للمشروع الثاني و2000 دولار للمشروع الثالث ، وأعلن مركز ريادة الاعمال عن تبنيه للمشاريع والعمل على تقديم المساعدات اللازمة لإنجاحها وتنفيذها